languageFrançais

نقابة الصحفيين تُعدّ وثيقة توجيهية لتغطية الانتخابات للرئاسية

أعدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وثيقة توجيهية تقدّم للهيئات التحريرية الصحفية وللمؤسسات الإعلامية المبادئ الأخلاقية والمعايير المهنية لضمان تغطية مهنية للانتخابات الرئاسية المقرّر تنظيمها يوم 6 أكتوبر القادم، توفر خدمة صحفي قائمة على معايير الحرية والتعددية والمساواة على امتداد المسار الانتخابي.

وتتكوّن هذه الوثيقة من ثلاثة أجزاء، حيث تناولت أوّلا "التغطية الإخبارية والإعلامية في سياقاتها المتعدّدة" وثمّ "مبادئ توجيهية لتغطية الانتخابات الرئاسية"، وقدّمت في الختام جملة من التوصيات إلى الفاعلين في المسار الانتخابي والمؤسسات الإعلامية السمعية البصرية على وجه الخصوص والمؤسسات الصحفية والإعلامية بشكل عام.

* يُمكنكم الاطّلاع على هذه الوثيقة عبر الرابط التالي: 

وتؤكّد نقابة الصحفيين على أنّ التغطية الصحفية والإعلامية تمثل خدمة عامة بالمعنى العام للناخبين التونسيين وللرأي العام عموما وهي جزء لا يتجزأ من ديناميكية هذا الحدث الانتخابي، خدمة توفر إخبارية متكاملة عن المترشحين وعن البرامج وعن وقائع الحملة الانتخابية بشكل عام وتنظم أيضا النقاش الانتخابي والسياسي.

وتُضيف أنّ التغطية الإخبارية والإعلامية تمثل مؤشرا صادقا مضاعفا على مدى نجاح المؤسسات والنخب والمجتمع في تكريس الديمقراطية، وعلى توفق الصحفيين/ت والهيئات التحريرية الصحفية والمؤسسات الإعلامية في تكريس قيم المهنية.

share